القائمة الرئيسية

الصفحات


آخر الأخبار

دراسة الهندسة الكيميائية صنفا ايضا من أفضل التخصصات للنساء ...تعد بمستقبل مشرق للفتيات

 دراسة الهندسة الكيمائية صنفا ايضا من أفضل التخصصات للنساء ...تعد بمستقبل مشرق للفتيات


الهندسة الكيميائية أو الكيماوية هي علم هندسي يختص بتصميم وتطوير العمليات الصناعية الكيميائية أو التحويلية. وبتصميم وبناء وإدارة المصانع التي تكون العملية الأساسية فيها هي التفاعلات الكيميائية وتندرج تحت هذا التخصص عمليات انتقال المادة والحرارة والكتلة، كما تشمل التفاعلات وعمليات الفصل متعددة المراحل.

تعتبر الهندسة الكيميائيّة من أحد فروع الهندسة التي تختص بتصميم، وتشغيل، وبناء الآلات والمحطات، التي تقوم بأداء التفاعلات الكيميائيّة في مجال الصناعة، كإنتاج وتكرير النفط، وإنتاج الأسمدة غير العضوية، وإنتاج المواد الكيميائيّة الدقيقة، والبلاستيكيات، والورق، والمعادن، والألياف الصناعيّة، والمواد الغذائيّة.

[١] من الجدير بالذكر أنّ الهندسة الكيميائيّة توظّف كل من الفيزياء، والكيمياء، والرياضيات، والأحياء لتطوير التفاعلات والتحولات الكيميائيّة، لإنتاج منتجات ومواد مفيدة لتطوير المجتمع، وهي أحد التخصصات الهندسيّة المطلوبة على نطاق واسع لمجموعة متنوعة من المهن والصناعات، ولذلك يزيد الطلب على المهندسين الكيميائيين بشكل ملحوظ.

[٢] فوائد الهندسة الكيميائيّة تُستخدم تطبيقات الهندسة الكيميائيّة في جميع مناحي الحياة، ومن هذه الاستخدامات

[٣] إنتاج المعادن، وأشباه الموصلات، والبلاستيك، والزجاج، وغيرها من المواد التي يتم نقلها إلى المهندسين من التخصصات الأخرى لإنتاج، أو تجميع المنتجات النهائية مثل أجهزة التلفاز، والحواسيب،

 وبرامج تشغيل الموسيقى، وغيرها. الهندسة الكيميائيّة تدخل في صناعة العديد من المواد الغذائية مثل منتجات الألبان، وعصائر الفاكهة، والشوكولاته غيرها، فعملياً كل ما يوجد في الثلاجة هو ناتج عن علميات الهندسة الكيميائيّة، حتى آلية عمل الثلاجة نفسها تكون ناتجة عن مجموعة من عمليات الهندسة الكيميائية، فهي تزيد العمر الإفتراضي للطعام عن طريق حفظه في درجات حرارة مناسبة لوقف بعض العمليات البيولوجيّة الطبيعيّة مثل نمو الفطريات والبكيتريا، مما يزيد من فترة بقاء الطعام بحالة جيّدة في المتاجر والمحلات التجاريّة. تدخل الهندسة الكيميائية في عملية تصنيع الصابون والشامبو ومعجون الأسنان، وغيرها من المنظفات.
هل الهندسة الكيميائية صعبة
لو نظرنا إلى بعض التخصصات الهندسية مثل هندسة الميكانيكا والكهرباء، وأيضًا الهندسة الكيميائية لوجدنا أن كثيرًا من الطلاب يشتكون من صعوبة هذه التخصصات، ولكن أيضًا على الجانب الآخر فسوف تجد الكثير ممن برعوا وأبدعوا في هذا التخصص. 

إذن يمكن القول بأن الهندسة الكيميائية قد تتسم ببعض الصعوبة ولكن ما يمكن أن يجعل منها أكثر صعوبة هو اعتقادك نفسه بأنها صعبة وغير قابلة للتوضيح أو التفسير وهذا تفكير خاطئ تمامًا؛ فجميع التخصصات الهندسية قد يواجه الطلاب بها بعض الصعوبة، لكنهم يواجهون تلك الصعوبة بمحاولة التركيز، وتنظيم الوقت، والبحث عن المعلومة، والسؤال عند عدم فهم بعض النقاط مما يقودهم فعليًا إلى الإبداع في المجال. 

وهذه بعض الملاحظات التي من الممكن القول أنها السبب في صعوبة الهندسة الكيميائية: 

التداخل بين الفيزياء والكيمياء والرياضيات، فهذه المواد الثلاثة تتسم بالصعوبة حتى لكل مادة على حده. 
يجب على الطلاب الإتقان التام للثلاثة مواد للحصول على فهم عميق للهندسة الكيميائية. 
وحقيقة فإن هذا الأمر قد يشكل بعض الصعوبة لدى بعض الطلاب، حيث أنه قلما تجد طالبًا موهوبًا في الثلاثة مواد مجتمعة لكن من وجهة نظري أن كل شيء يمكن أن يأتي بالاجتهاد والتركيز. 


وفيما يلي قائمة بالمواد التي تدرسها الجامعات لطلبة الهندسة الكيميائية وقد تختلف بعض تلك المواد من جامعة إلى أخرى: 
Computer science Calculus Biology
Reactor design Geometry Environmental engineering
Physics Reactor kinetics Materials Science
Mechanics Electronic materials Physical Chemistry
Engineering statistics Chemistry Organic chemistry

reaction:

تعليقات