أخر الاخبار

هل تعرف لماذا توجد أزرار النساء على اليسار بينما الرجال على اليمين؟

لماذا توجد أزرار النساء على اليسار بينما الرجال على اليمين؟


هل سبق لك أن تساءلت او هل تعرف لماذا توجد أزرار قمصان النساء على اليسار بينما توجد أزرار قمصان الرجال على اليمين!؟ تعرف على الجواب في هذا التقرير المميز .

هل سبق لك أن لاحظت او شاهدت  أن تموضع الأزرار في أقمصة النساء يختلف عن تموضعها في أقمصة الرجال!؟ ما هي تجابتك ؟ الأمر ليس مجرد تمييز بين الجنسين في الملابس وإنما له جذور تاريخية منذ زمن ، اختلف البعض حولها حسب موقع “ستايلبوك. دي إيه” الاوروبي، ففي البدء كانت الأزرار مجرد زينة للملابس للنساء والرجال ، إذ لم تكن لها وظيفة ربط الملابس بعضها ببعض على الاطلاق ولم تكن ايضا لربط القمصان والبنطلونات وكانت الأزرار تقتصر فقط على طبقة الأغنياء لأنها كانت غالية الثمن ومزركشة بالذهب والالماس، فقط ابتداء من القرن 13 أصبحت للأزرار وظيفة عملية لربط الملابس.


ترجح إحدى الفرضيات العلمية الى سبب تواجد أزرار الرجال على الجهة اليمين كون الرجال في القرن 16 وال 17 كانوا مايزالون يستخدمون السيوف في المعارك والحروب والنزاعات، وبما أن أغلب الرجال يستخدمون يدهم اليمنى في مسك السيوف كانوا يستخدمون يدهم اليسرى في فك أزرار ملابسهم وقمصانهم وستراتهم بسرعة بحيث لا تؤثر على القتال، ليكونوا قادرين على الحركة بشكل أسلس. لذلك كان إجباريا على الخياطين في ذلك الزمن وضع الأزرار في الجانب الأيمن للرجال.

ايضا كان يقال إن الرجال كانوا يتمكنون بسهولة من إدخال يدهم اليمنى بسرعة بين زري القميص أو السترة لتدفئتها من خلال الفتحات بين الازرار، بعد استخدامها مطولا في المسايفة والحروب والقتال، وكمثال على ذلك صورة نابليون بونبارت الشهيرة الذي احتل مصر وهزم في فلسطين وهو يدخل يده اليمنى بين زري سترته.

وحسب موقع “ستايلبوك. دي إيه” الاوروبي الالماني محفإن الأمر كان مختلفا لدى النساء في تلك الفترة، إذ اعتدن في الطبقات الغنية أن يرتدين ملابسهن بمساعدة الخادمات، اللواتي كن يستخدمن اليد اليمنى في تزرير الملابس، وبالتالي كان أسهل بالنسبة لهن تواجد الأزرار على اليسار.


بينما ترجح فرضية أخرى وجود أزرار قمصان النساء على اليسار لكون الجهة المفتوحة بين الزرين تظهر مناطق من أجساد النساء، فكن يضعن الأزرار في اليسار لأن العادات حينها كانت تحتم على النساء التواجد يسار أزواجهن، وبذلك يكون الزوج وحده من يمكن له النظر إلى تلك المناطق المكشوفة من جسد زوجته.


وذهبت فرضية أخرى لتقول أن للأمر علاقة بامتطاء النساء للخيل في وضع جانبي، إذ وضعت أزرارهن على الجانب الأيسر حتى لا يتسرب الهواء البارد من قمصانهن. كما أن هناك رأي آخر بهذا الشأن يتعلق بالرضاعة، إذ يقال إن النساء يحملن أطفالهن باليد اليسرى ويفتحن أزرار القميص باليد اليمنى لإرضاعهم، وعندما تتواجد الأزرار في اليسار سيكون ذلك أسهل بالنسبة لهن.


المصدر: دويتشه فيله




تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-