أخر الاخبار

التطوير الفكري والاداء العملي بقلم محمد سالم الريفي

 التطوير الفكري والاداء العملي .....

بقلم محمد سالم الريفي / كاتب ومحلل سياسي

لابد من إتباع طرق إبداعية تجعل للأداء نتائج مبهرة لأن الإبداع هو مزيج من القدرات والاستعدادات والخصائص الشخصية و مفيدة للفرد و الجماعات ، بامتلاك خاصية ذهنية تمكن الفرد من التفكير بطرق غير تقليدية وغالباَ ما تؤدي هذه الخاصية إلى الابتكار أو استخدام أساليب مغايرة غير عادية للتعامل مع تنفيذ المهام حيث أنها عملية معقدة و من العمليات العقلية و الذهنية مما يستدعي توليد أفكار و مفاهيم جديدة .

ان أهم ما يميز المبدعين هو الطاقة و يقصد بها تعدد الأفكار التي يمكن استدعائها و السرعة التي يمكن من خلالها استدعاء استعمالات ومرادفات الأشياء وسيولة تدفق الأفكار ، وكذلك المرونة التي تتمثل في القدرة على تغير الحالة الذهنية بتغير المواقف، ولا تحتاج لجهد ذهني ، ناهيك أن للأفكار أصالة تتمثل في كون الفكرة غير متكررة، وهي لا تخضع للأفكار الشائعة وتتصف بالتميز، إلى جانب ذلك كله خلق حالة من الحساسية تجاه المشكلات وتتمثل في ملاحظة الفرد للكثير من المشكلات في المواقف التي يواجها ويدرك الأخطاء ونواحي النقص والقصور ،  و التمعن بالتفاصيل للوصول إلى افتراضيات تكميلية تؤدي بدورها إلى الزيادة بمساحة الخبرة.

  العوامل المؤثرة للابداع

1- الصفات الشخصية للفرد مثل : المرونة والمبادرة والحساسية والدافعية والمزاجية والاستقلالية وتأكيد الذات.

2- المحاكاة : وهو عامل سلبي لان تقليد الآخرين يحد من قدرة الفرد على الإبداع بينما الاستقلالية عن الآخرين تسهم في تطوير السلوك الإبداعي.

3- الرقابة : إن طرق التنشئة الاجتماعية القاسية تحد من قدرات الأفراد على الإبداع حيث التقيد والسخرية والتسلط والقمع يحد من قدراتهم على التعبير عن أفكارهم.

4- ألاساليب و الاداء  : إن ألاساليب المتبعة في كثير من المواقف التي تعتمد على التلقين لا تفسح المجال لمن يقدموا ما لديهم من افكر لتسخيرها للرقي بأفكار  إبداعية منتجة.

 معوقات الإبداع 

1- الصعوبة في عزل المشكلة : إن تحديد المشكلة بشكل دقيق وواضح يمثل أهم خطوة في حلها، وإذا لم يتم عزلها وتحديدها لا يمكن حلها.

2- الخوف من الخطأ أو النقد.

3- الحكم على الأفكار بدلاً من توليدها : يفضل البعض الحكم أو نقد الأفكار أكثر من توليدها، فالحكم المبكر على الأفكار الجديدة سيؤدي إلى رفض أفكار كثيرة.

4- الافتقار إلى التحدي والحماسه : لا يمكن لأحد أن يقدم جهده الأفضل ما لم يحفز نفسه ويحمسها لذلك.

5- العادات : تمثل العادات استجابات متكررة نمطية وغير إبداعية لعمل شيء ما بالطريقة نفسها.

6- الوقت : يعتذر الكثير بضيق الوقت بالرغم أن المبدعين لديهم نفس الوقت الذي لدى الجميع.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-